الوقاية من امراض اللسان

على الرغم من أن الغالب يتم الإشادة به باعتباره “أقوى عضلة في الجسم” ، إلا أن اللسان يتكون من مجموعة من العضلات التي تسمح لنا بتذوق الطعام والبلع والتحدث. اللسان الصحي وردي اللون ومغطى بالعقيدات الصغيرة تسمى الحليمات.

نظرًا لأنك تستخدم لسانك باستمرار ، فقد تكون محبطة وغير مريحة عندما تواجه مشاكل في اللسان ، بما في ذلك تلون وجع. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب لعدد من الأعراض الشائعة في اللسان. لحسن الحظ ، فإن معظم مشاكل اللسان ليست خطيرة ويمكن حل معظمها بسرعة.

في بعض الحالات ، على الرغم من أن اللسان المصاب أو المؤلم قد يشير إلى حالات أكثر خطورة ، بما في ذلك نقص الفيتامينات أو الإيدز أو سرطان الفم. لهذا السبب ، من المهم طلب المشورة الطبية إذا كانت لديك أي مشاكل مستمرة في لسانك.

ما الذي يسبب تغير لون اللسان ؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في ظهور بقع بيضاء أو بقع بيضاء على اللسان ، بما في ذلك:

  • الطلاوة. هذه الحالة تجعل خلايا الفم تنمو بشكل مفرط. وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين بقع بيضاء داخل الفم ، بما في ذلك اللسان. على الرغم من أنها ليست خطيرة من تلقاء نفسها ، إلا أن سرطان الدم يمكن أن يكون مقدمة للسرطان. لذلك من المهم أن يحدد طبيب الأسنان سبب ظهور بقع بيضاء على لسانك. يمكن أن تتطور الكريات البيضاء عند تهيج اللسان ، وغالبًا ما توجد عند الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ.

 

  • القلاع الفموي . المعروف أيضا باسم داء المبيضات ، القلاع الفموي هو عدوى الخميرة التي تتطور داخل الفم. ينتج عن هذه الحالة بقع بيضاء تشبه الجبنة المنزلية بشكل متسق على أسطح الفم واللسان. يشيع ظهور مرض القلاع الفموي عند الرضع وكبار السن ، خاصة مرتدي أسنانهم ، أو في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. الأشخاص المصابون بداء السكري والأشخاص الذين يتناولون المنشطات المستنشقة لعلاج الربو أو أمراض الرئة يمكن أن يصابوا بالصداع. من المرجح أن يحدث مرض القلاع الفموي بعد استخدام المضادات الحيوية ، والتي قد تقتل البكتيريا “الجيدة” في الفم. تناول الزبادي العادي مع ثقافات حية ونشطة قد يساعد على استعادة الحيوانات المناسبة في فمك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الأدوية لمكافحة العدوى

 

  • الحزاز المسطح الفموي. شبكة من الخطوط البيضاء المرتفعة على لسانك مع مظهر يشبه الدانتيل يمكن أن تكون علامة على هذا الشرط. لا يمكن للأطباء في كثير من الأحيان تحديد سببها ، ولكن عادة ما تتحسن من تلقاء نفسها. يمكنك القيام ببعض الأشياء التي قد تساعد: ممارسة الصحة السنية المناسبة ، وتجنب التبغ ، وتقليص الأطعمة التي تهيج فمك.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *